تابعنا ليصلك كل جديد على منصة عربلوجر للعلوم والتقنية . بضغطة زر واحدة

Search Suggest

إدارة المشاريع|خطوات إدارة مشروع حتى النجاح

إدارة المشاريع،إدارة المشاريع إدارة المشروعات ما هي إدارة المشاريع إدارة مشروعات إدارة مشروع خطوات إدارة المشاريع ما هو المشروع تعريف إدارة المشاريع أ

إدارة المشاريع:استراتيجيات ذهبية للمدراء في تطوير مهارات وعوامل النجاح باحترافية،تعتمد معظم المنظمات على مجموعة متنوعة من المشاريع ، الكبيرة والصغيرة،على الرغم من أن المشاريع الصغيرة لها تحديات فريدة غير موجودة في المشاريع الكبيرة ، لا يزال بإمكان المشاريع الصغيرة الاستفادة من أفضل ممارسات إدارة المشاريع. 

,بغض النظر عن حجم المشروع ، فإن مدير المشروع هو المسؤول عن نجاح المشروع،ولكي تكون ناجحًا ، يجب على مدير المشروع إدارة وقيادة المشروع الصغير.

منهجية إدارة المشاريع وأفضل الممارسات القيادية لإدارة المشاريع الصغيرة.

إدارة المشاريع،خطوات إدارة المشاريع المبادئ الأساسية لإدارة المشاريع،قواعد نجاح إدارة المشاريع، إدارة المشاريع PMP،نجاح إدارة المشاريع الاحترافية،موضوع إدارة المشاريع pdf ،ملخص ادارة المشاريع pdf ،أساسيات إدارة المشاريع ،ماهي إدارة المشاريع، دورة إدارة المشاريع ،إدارة المشاريع ،تخصص تعليم إدارة المشاريع أنواع إدارة المشاريع،ما هو النجاح في إدارة المشاريع،عوامل نجاح المشروع مهارات النجاح،عوامل نجاح إدارة المشاريع، نجاح أي مشروع ، حيث يحتاج مديرو المشاريع إلى شيئين للمساعدة في نجاح المشاريع الصغيرة:

  • منهجية مصممة خصيصًا للمشاريع الصغيرة
  • القدرة على القيادة عن طريق التأثير ، والتي يمكن تعزيزها من خلال تطوير صفات الشخصية الرئيسية.

تتطلب إدارة المشاريع الوقت والجهد والانضباط، الفرق بين إدارة المشاريع الأكبر والأصغر ليس فقط في مقدار الوقت والجهد والانضباط ، ولكن أيضًا في العملية والأدوات. 

حتى مديري المشاريع ذوي الخبرة يواجهون أحيانًا تحديًا يتمثل في كيفية إدارة المشاريع الصغيرة، فمعظم منهجيات إدارة المشاريع ، المصممة للمشاريع الكبيرة ، لا يمكن تصميمها بسهولة لتناسب جميع احتياجات المشاريع الصغيرة. 

 وللحصول على أقصى قدر من الفوائد ، فإن المطلوب هو منهجية مصممة خصيصًا للمشاريع الصغيرة التي تتضمن عمليات وأدوات وتقنيات لإدارة المشاريع قابلة للتطوير والتكيف. 

  القيادة مهمة أيضا : فغالبًا ما يتعين على مديري المشاريع الصغيرة أن يقودوا بالتأثير وليس بالسلطة، حيث تعد شخصية مدير المشروع مساهماً رئيسياً في الإدارة عن طريق التأثير. 

  الشخصية تحدد الشخص: يحدث تطوير الشخصية كل يوم ويجب تضمينه كعنصر حيوي في تطوير القيادة. 

لقد قيل في كثير من الأحيان أن المديرين يفعلون الأشياء بشكل صحيح والقادة يفعلون الأشياء الصحيحة، هذا المزيج من الفعالية والكفاءة هو ما يجعل مدير المشروع جيدًا. 

وللعمل بفعالية وكفاءة ، من الضروري أن يظل مدير المشروع مركزًا في العمل /حيث تستكشف هذه الورقة عمليات إدارة المشاريع ، والأدوات ، والمهارات القيادية ، وتتضمن أيضًا أفضل الممارسات لإدارة وقيادة المشاريع الصغيرة.

إدارة المشاريع|خطوات إدارة مشروع حتى النجاح
إدارة المشاريع|خطوات إدارة مشروع حتى النجاح


تعريف المشروع الصغير:

قبل أن نبدأ مناقشتنا حول إدارة المشاريع الصغيرة وقيادتها ، نحتاج إلى فهم مشترك للمشاريع الصغيرة ، يُنظر إلى المشاريع الصغيرة على أنها سهلة نسبيًا ، ولكن بخلاف ذلك لا توجد طريقة واحدة لتحديد مشروع صغير. 

في بعض الحالات صغيرة يمكن تحديدها على أساس التكلفة ، مثل التكلفة التي تقل عن مليون دولارالتكلفة نسبية ، ومع ذلك ، وتعتمد على دخل المنظمة . 

  المؤشر الأول لمشروع صغيرهو تأثيره على صافي أرباح الشركة، إذا خسرت شركة مشروعًا كبيرًا ، فقد يكون لها تأثير ضار كبير على مستقبل الشركة. 

إذا خسرت الشركة مشروعًا صغيرًا ، أو حتى العديد منها ، فقد يكون التأثير على الأرباح ضئيلًا.

كمؤشر ثان ، يستخدم Parth ما إذا كان المشروع قد خصص موارد أم لا. 

 لا تحتوي المشاريع الصغيرة عادةً على موارد مخصصة فقد يعمل موظفو المشروع في مشاريع متعددة في مراحل مختلفة من الإنجاز في نفس الوقت . 

وأيضا كصغيريمكن أيضًا تحديده على أساس الوقت ، على سبيل المثال ، يستغرق إكمالها أقل من ستة أشهر، لغرض هذه الورقة ، سوف نستخدم المبادئ التوجيهية المقترحة في إدارة المشاريع للمشروعات الصغيرة لتحديد المشاريع الصغيرة، لذلك فإن المشروع الصغير بشكل عام:

مميزات المشاريع الصغيرة والمربحة:

  • قصيرة المدة ، وعادة ما تستمر أقل من ستة أشهر ، وعادة ما تكون بدوام جزئي في ساعات الجهد
  • لديها 10 أو أقل من أعضاء الفريق
  • يتضمن عددًا صغيرًا من مجالات المهارة
  • هدف واحد وحل يمكن تحقيقه بسهولة
  • لديها نطاق وتعريف محدد بدقة
  • يؤثر على وحدة عمل واحدة وله صانع قرار واحد
  • لديه إمكانية الوصول إلى معلومات المشروع ولن يتطلب حلولاً آلية من مصادر خارجية للمشروع
  • يستخدم مدير المشروع كمصدر أساسي للقيادة واتخاذ القرار
  • ليس له أي آثار سياسية فيما يتعلق بالإجراء أو عدم المتابعة
  • تنتج مخرجات مباشرة مع القليل من الترابط بين مجالات المهارات
  • تكلف أقل من 75000 دولار ولديها تمويل متاح.

إذا كان المشروع يتضمن بعض مجالات المهارات ولكن النواتج معقدة ، فهو ليس مشروعًا صغيرًا،إذا كان النطاق واسعًا ، فعادةً ما يتضمن المشروع المزيد من مجالات المهارات بحيث لا يعتبر مشروعًا صغيرًا، كلما زادت مجالات المهارة ، زادت الحاجة إلى مزيد من الجهد لإدارة المشروع.

الأمثلة الأخرى للمشاريع الصغيرة كما يلي:

تطوير دورة تدريبية:

  1. تنفيذ مشروع مكتب
  2. تنفيذ تطبيق برمجي تم شراؤه
  3. تعزيز نظام المعلومات الحالي
  4. تطوير موقع على شبكة الإنترنت
  5. تقييم ممارسة موجودة
  6. تطوير استراتيجية
  7. تطوير مقترح المشروع.

يمكن أيضًا التعامل مع العديد من المهام كمشاريع صغيرة ، حتى لو كان هناك شخص واحد فقط مشترك. 

على سبيل المثال ، قد يتطلب تحسين نظام الملفات أو التخطيط لنشاط اجتماعي للإدارة جهود مورد واحد لبضعة أسابيع ، ولكن لا يزال من الممكن الاستفادة من شكل مبسط لإدارة المشروع، يسمح التعامل مع المهام كمشاريع بمزيد من الجهد ليتم تنفيذها بطريقة فعالة مع استخدام أفضل للموارد . 

يوفر لك التعامل مع المهام كمشاريع فرصة لتحديد الهدف والتوقعات بوضوح في البداية ، وبالتالي القضاء على الإحباط الناتج عن الجهد الضائع وإعادة العمل غير الضروري ، حيث تتطلب المشاريع الصغيرة كلا من الإدارة والقيادة لتكون ناجحة،هناك فرق واضح بين الإدارة والقيادة. 

يقول ماكسويل أن الاختلاف الرئيسي بين الاثنين هو أن الإدارة تركز على الحفاظ على الأنظمة والعمليات ، في حين أن القيادة تدور حول التأثير على الناس ليتبعوها لذلك ، من المهم أن تتذكر أنه يجب عليك دائمًا إدارة العمليات وقيادة الأشخاص.

إدارة المشاريع الصغيرة:

صاحب إدارة هو أن يكون المسؤول أو المسؤولية عن المشروع، تشمل الإدارة المعرفة والمهارات الإدارية العامة ومعرفة ومهارات إدارة المشاريع، بشكل عام ، يخطط مدير المشروع ، وينظم ، ويوجه ، ويتحكم في أنشطة المشروع. 

يتم وصف ممارسات إدارة المشروع على أفضل وجه من خلال مجالات معرفة إدارة المشروع في دليل هيئة المعرفة لإدارة المشروع

مجالات المعرفة المتكاملة لادارة العمليات والأدوات والتقنيات للمشاريع الناجحة:

  1. إدارة تكامل المشروع مع المشاريع الحالية والمستقبلية
  2. إدارة نطاق المشروع
  3. إدارة وقت المشروع
  4. إدارة تكلفة المشروع
  5. إدارة جودة المشروع وقدرته التنافسية
  6. إدارة الموارد البشرية للمشروع
  7. إدارة اتصالات المشروع
  8. إدارة مخاطر المشروع
  9. المشروع إدارة المشتريات

على الرغم من أن مجالات المعرفة الخاصة بإدارة المشروع قابلة للتطبيق على المشاريع الصغيرة ، إلا أنه لا يجب استخدام جميعها بالكامل أو في كل مشروع صغير. 

 نظرًا لأن مدير المشروع يؤدي أنشطة العملية المطلوبة لبدء أنشطة المشروع وتخطيطها وتنفيذها ومراقبتها ومراقبتها وإغلاقها ، يجب أن يفهم مدير المشروع أيضًا مجالات المعرفة ومعرفة أي منها ينطبق على المشروع الصغير وأي منها يمكن حذفه. 

هذا قرار كل مشروع على حدة،تتطلب المشاريع الصغيرة شكليات وهيكلية أقل من المشاريع الكبيرة ، ويجب أن تكون العمليات والأدوات قابلة للتطوير والتكيف، يجب أن تكون قابلة للتطوير بحيث يكون الوقت المستغرق في استخدام العمليات ، وتركيز العمليات ، كلها مناسبة لاحتياجات المشروع ، يجب أن تكون العمليات والأدوات قابلة للتكيف بحيث يمكن تطبيق الأدوات المختارة لدعم المشروع بسهولة . 

وثائق إدارة المشروع الرئيسية التي يجب مراعاتها هي ميثاق المشروع ، وهيكل توزيع العمل ، وقائمة التسليم ، والجدول الزمني للمشروع ، اعتمادًا على حجم المشروع واحتياجات إعداد التقارير ،ومن المهم أيضًا أن تكون مستعدًا لما قد يحدث خطأ ؛ لذلك يوصى أيضًا بوسيلة رصد مخاطر المشروع. 

  التوظيف والتعيين والمقابلة الأولى: 

 الجزء 1:كيفية اجراء مقابلات العمل والتوظيف والتعيين بشكل عملي وفعال 

 الجزء 2:تحضير وكيفية اعداد واجراء المقابلات الخاصة بالعمل والتوظيف والتعيين 

 الجزء3:طرق واجراءات سيرمقابلة التوظيف والتعيين وأهم النقاط الواجب مراعاتها

مبادىء ادارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة:

يوفر ميثاق المشروع لمدير المشروع سلطة تطبيق الموارد التنظيمية على أنشطة المشروع ، كما يحدد هدف المشروع ويحدد نطاق المشروع. يتم استخدام ميثاق المشروع كمرجع في جميع مراحل المشروع لضمان عدم تغيير نطاق المشروع. 

  يتضمن ميثاق المشروع ما يلي:

  • أدوار ومسؤوليات المشروع (راعي المشروع ، مدير المشروع ، أصحاب المصلحة الآخرون في المشروع ، أعضاء الفريق الأساسي)
  • وصف المشروع (معلومات أساسية ، أهداف المشروع ، نطاق المشروع ، ميزانية المشروع) ،
  • معلومات المشروع (مخرجات عالية المستوى ، الافتراضات ، القيود ، التبعيات مع المشاريع الأخرى ، المخاطر أو الفرص) ،
  • والمعلومات الداعمة (تأثير إجراءات العمل ومعايير القبول).

بالنسبة للمشاريع الأصغر ، يمكن استخدام ميثاق مشروع مختصر أو ميثاق مشروع "لايت"، يتكون ميثاق المشروع من أهداف المشروع ، وأصحاب المصلحة ، ونطاق المشروع ، والتسليمات الرئيسية ، والافتراضات ، والقيود ، وعوامل الخطر ، والتبعيات مع المشاريع الأخرى ، ومعايير القبول. 

كحد أدنى ، قم دائمًا بتطوير بيان نطاق محدد بالكامل. كما هو مذكور روابط مقالات مفيدة:

اقرأ أيضا:

هيكلية تنظيم العمل في المشاريع الناجحة (WBS):

في دليل PMBOK ، فإن WBS عبارة عن تجميع موجه نحو التسليم لعناصر المشروع التي تنظم وتحدد إجمالي نطاق عمل المشروع،. إنه تحليل من أعلى إلى أسفل للمخرجات ، حيث يمثل كل مستوى تنازلي تعريفًا تفصيليًا بشكل متزايد لعمل المشروع. 

يمكن أن يكون WBS عبارة عن تسلسل هرمي بسيط يعرض فقط المخرجات الرئيسية أو التسليمات عالية المستوى ، أو يمكن أن يكون أكثر تفصيلاً ويحتوي على مخرجات ذات مستوى أدنى. 

ليس القصد من التفصيل أكثر من اللازم ولكن التأكد من تضمين جميع مكونات المشروع، بعد تحديد المخرجات وتنظيمها ، يجب ترقيم المخرجات وتعيين المسؤولية في أدنى مستوى. يمكن عرض WBS بتنسيق مخطط تنظيمي رسومي ، وهو مفضل لأنه يسهل قراءته أو بتنسيق مخطط تفصيلي. 

بغض النظر عن التنسيق ، تذكر دائمًا وضع مسافة بادئة لمخرجات المستوى الأدنى أسفل التسليمات ذات المستوى الأعلى لإظهار العلاقة.

قائمة التسليم وقائمة المهام في المشاريع الناجحة:

قائمة التسليم وقائمة المهام هي الخطوط العريضة للتسليمات والمهام المرتبطة بها، تشير المهمة ، أدنى مستوى في القائمة ، إلى الخطوات أو الإجراءات المطلوبة لإكمال العمل. 

يمكن أن يُظهر هذا المستند أيضًا المسؤول عن إكمال التسليم أو المهمة، يمكن استخدام هذا المستند كقائمة تحقق بسيطة لتتبع التقدم ، أو يمكن تضمين تواريخ البدء والانتهاء لمزيد من التحكم ،اعتمادًا على احتياجات المشروع ، قد تكون قائمة التسليم ، التي تتضمن فقط المخرجات ، هي كل ما هو مطلوب.

الجدول الزمني للمشروع الناجح:

تتضمن الجدولة تحويل العمل إلى مهام متسلسلة ،يمكن أن يصبح وضع جدول زمني للمشروع مهمة مرهقة. 

يمكن أن تستفيد المشاريع الصغيرة من نسخة مبسطة من جدول المشروع ، يمكن إدارة الجدول الزمني على مستوى عالٍ من خلال تضمين النواتج فقط أو ، إذا لزم الأمر ، المهام الرئيسية المرتبطة بكل نتيجة. 

يحتاج مدير المشروع إلى تحديد المعلومات التي سيتم عرضها في الجدول الزمني للمشروع ،على سبيل المثال ، هل من الضروري إظهار ساعات؟

سجل المخاطرالمحتمل حدوثها في المشاريع:

الخطريعرف بأنه حدث أو حالة غير مؤكدة ، وفي حالة حدوثها ، يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على هدف المشروع،تعتبر الآثار الإيجابية للمخاطر فرصًا ، بالنسبة للمشاريع الصغيرة ، عادة ما يتم التعامل مع هذه الفرص الجديدة كمشروع منفصل ،لذلك ، سوف نركز على الآثار السلبية للمخاطر.

  • حتى بالنسبة للمشاريع الصغيرة ، من المهم أن تكون مستعدًا لما قد يحدث خطأ.
  • يوصى بسجل مخاطر مبسط. يجب أن يتضمن سجل المخاطر فئة المخاطر ، وحدث الخطر ، والاحتمال ، والأثر ، والأولوية ، والاستجابة للمخاطر ، وصاحب المخاطر.
  • حتى في حالة عدم استخدام وثيقة رسمية ، يجب التقاط هذه المعلومات وإبلاغ أصحاب المصلحة في المشروع بها.

قيادة المشاريع الصغيرة الناجحة:

الاتجاه إلى قيادة المشروع هو أن تمضي قبل أو مع وتبين للآخرين الطريق،إنه توجيه في الاتجاه ، والمسار ، والعمل ، والرأي. 

القائد الجيد لديه القدرة على تحفيز الآخرين لتحقيق هدف ما يجب أن يتحكم مدير المشروع بالسلطة وأن يكون قادرًا على إلهام وتحفيز الآخرين. 

يحدد مدير المشروع الاتجاه العام للمشروع ويسمح لأعضاء الفريق بتقديم مدخلات على طول الطريق خلال الأوقات الصعبة ، يجب أن يظل مدير المشروع هادئًا وأن يكون قادرًا على تقديم حلول لإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح. 

  لا يعني كونك قائدًا أن يكون لديك لقب ، بل يتعلق بامتلاك متابعين. سيتبعك الناس لأنهم مضطرون لذلك أو لأنهم يريدون ذلك ،يقول المثل الشائع في القيادة أنه إذا كنت تعتقد أنك تقود ولا أحد يتابعك ، فأنت تمشي فقط ، في الواقع، يتعين على معظم مديري المشاريع الصغيرة أن يقودوا على أساس التأثير وليس السلطة. 

 والتأثير هو القدرة على إقناع الآخرين بالمشاركة ، إن امتلاك القدرة على القيادة ، حتى في مشروع صغير ، سيعزز نجاح إدارة مشروعك. 

كقائد ، يجب على مدير المشروع تطوير وبيع رؤية المشروع ، وتحديد اتجاه المشروع ووتيرته ، وتدريب فريق المشروع وتمكينه ، وتسهيل التواصل مع جميع أصحاب المصلحة في المشروع ، وإظهار الشخصية الجيدة. 

  يتوفر الكثير من المواد المتعلقة بأهمية المهارات القيادية ؛ ومع ذلك ، فإن أهمية حسن الخلق جدير بالذكر.

شخصية المدير الجيدة للمشاريع وادارتها:

الشخصية تحدد الشخص الشخصية على أنها الصفات المضمنة في حياة الشخص والتي تحدد استجابته ، بغض النظر عن الظروف. تضمن صفات شخصية للمساعدة في تطوير الشخصية الجيدة ،الشخصية هي الدافع الداخلي لفعل الصواب في كل موقف، القائد الفعال لديه شخصية جيدة، تطوير الشخصية يحدث كل يوم.

الصفات الرئيسية للشخصية القيادية هي:

  1. التوفر - جعل جدولك الزمني وأولوياتك ثانوية لاحتياجات فريق المشروع
  2. التعاطف - استثمار كل ما هو ضروري لعلاج الأضرار التي لحقت بأصحاب المصلحة في المشروع
  3. الإبداع - الاقتراب من حاجة أو مهمة أو فكرة من منظور جديد
  4. العزيمة - النية في تحقيق أهداف المشروع في الوقت المناسب بغض النظر عن المعارضة
  5. الحسم - القدرة على التعرف على العوامل الرئيسية وإنهاء القرارات الصعبة
  6. الاجتهاد - استثمار الوقت والطاقة لإكمال المشروع
  7. المرونة - الاستعداد لتغيير الخطط أو الأفكار وفقًا لتوجيهات أصحاب المصلحة الرئيسيين في المشروع
  8. الغفران - مسح سجل من ظلمك وعدم ضغينة
  9. النزاهة - الالتزام بالمبادئ الأخلاقية والأخلاقية
  10. النظام - ترتيب نفسك ومحيطك لتحقيق قدر أكبر من الكفاءة
  11. الصبر - قبول موقف صعب دون إعطاء موعد نهائي لإزالته
  12. الاحترام - إظهار الاحترام أو الاعتبار لشخص أو منصب
  13. المسؤولية - معرفة وفعل ما هو متوقع
  14. ضبط النفس - رفض الرغبات الخاطئة وفعل الصواب
  15. التسامح - إدراك أن الآخرين في مستويات مختلفة من تنمية الشخصية
  16. الصدق - كسب ثقة المستقبل من خلال الإبلاغ بدقة عن الحقائق السابقة
  17. الحكمة - رؤية مواقف المشروع والاستجابة لها من منظور يتجاوز وضعك الحالي

شخصيتك تحدد من أنت، من أنت تحدد ما تراه. ما تراه يحدد ما تفعله، وما تفعله يحدد قدرتك على التأثير في الآخرين،كما ذكرنا سابقًا في هذه الورقة ، فإن التأثير هو القدرة على إقناع الآخرين بالمشاركة، وستريد أن يحقق فريقك أهداف المشروع وغاياته.

اقرأ أيضا:

تأثير المدير الناجح وخطوات القيادة بالتأثير:

إذن ما الذي يجب عليك فعله كمدير لزيادة قدرتك على القيادة بالتأثير؟

  1. اكسب ثقة واحترام فريقك من خلال امتلاك شخصية جيدة.
  2. اعرف نفسك وكن بارعًا في أداء مسؤوليات مشروعك.
  3. ابحث عن حلول ، وأصبح حلالًا للمشكلات.
  4. تعرف على الناس ،العمل على بناء علاقات جيدة.
  5. تطوير اتصالات جيدة والاستجابة بسرعة لأصحاب المصلحة في المشروع.
  6. إرشاد أصحاب المصلحة في المشروع من خلال إتاحة نفسك لتقديم المشورة لحل المشكلات الفورية.
  7. تدريب وتطوير أعضاء فريق المشروع ثم تفويض مسؤوليات المشروع.

في البداية سيفعل الناس ما هو مطلوب فقط، بمرور الوقت ، سيبدأ الأشخاص في رؤية ما تفعله لهم وللمشروع وسيرغبون في متابعتك ، وسيبدأون في فعل أكثر مما هو متوقع.

التخطيط لماذا يعد تحدي كبير لإدارة وقيادة المشاريع الصغيرة:

التخطيط هو التحدي الرئيسي للمشاريع الصغيرة، قد يكون جمع الأشخاص المناسبين معًا في الوقت المناسب لمناقشة تفاصيل المشروع أمرًا مؤلمًا ، فمع المشاريع الصغيرة ، يبدو أن كل شخص لديه حل ، وغالبًا ما يتم التغاضي عن وقت التخطيط . 

رد الفعل الأول بعد استلام المشروع الصغير هو القفز مباشرة والبدء في أداء أنشطة المشروع دون تخطيط، حتى مدير المشروع الأكثر خبرة وقع في هذا الفخ مرة واحدة على الأقل. 

 يواصل كامبل القول إنه بدون إدارة المشروع ، فإن الخطر الأكبر على المشاريع الصغيرة هو أن النطاق يتغير باستمرار، من خلال عدم التخطيط، عليك البدء في التفكير في مشروع صغير ثم في نهاية المطاف على أمل أن المشروع حقا هيصغير. 

أيضًا ، من خلال عدم التخطيط ، من الممكن التغاضي عن عنصر حاسم في المشروع، يجب على مدير المشروع أيضًا تخصيص وقت للتخطيط لأن الخطة توفر توجيهًا للمشروع وهي أداة اتصال للراعي وأصحاب المصلحة الآخرين في المشروع.

التخطيط يعطي المشروع الاحترام الذي يستحقه:

التحدي هو دعوة للعمل عند التخطيط لمشروع صغير ، يجب على مدير المشروع مراعاة بعض الأشياء. تذكر أن تخطط من السهل التغاضي عن أهمية التخطيط لمشروع صغير، أضف تسليمات التخطيط إلى قائمة تسليمات المشروع. 

شارك في تخطيط العمل الأشخاص الذين سيقومون به، من السهل عليك إنشاء خطة بسرعة بناءً على ما يجب القيام به ، ولكن الأشخاص الذين سيقومون بالعمل لديهم معلومات أكثر دقة حول ما يجب فعله حقًا ، ومقدار الجهد الذي سيتطلبه بالفعل ، ومتى يكونون متاحين للقيام بالعمل. 

بدون هذه المعلومات ، حتى مشروع صغير سيفشل احرص على عدم المبالغة في التخطيط أو الإفراط في التفاصيل، قرر مقدار التفاصيل المطلوبة واعرف متى يكفي ذلك. 

تحكم في الرغبة في تنظيم المشروع للإفراط في التأكيد على العناصر التي تشعر براحة أكبر معها ، قد تكون نتيجة ذلك أنك لا تولي الاهتمام المطلوب للعناصر التي لا تشعر بالراحة معها، تذكر ، لا تتعثر في ما تعرفه.

أفضل الممارسات لإدارة وقيادة المشاريع الصغيرة:

قد تتطلب أنشطة إدارة المشروع بضع ساعات مخصصة فقط في الأسبوع ؛ ومع ذلك ، فإن قيادة المشاريع الصغيرة أكثر مرونة ، حيث يشجع مدير المشروع أصحاب المصلحة في المشروع على العمل معًا لتحقيق أهداف المشروع. 

مع استمرارك في العمل على المشاريع الصغيرة ، ستقوم بتطوير أفضل الممارسات الخاصة بك، أفضل الممارسات هي شيء وجد أنه يعمل بمرور الوقت. 

  فيما يلي قائمة بأفضل الممارسات القياسية لإدارة وقيادة المشاريع الصغيرة.

أفضل الممارسات والطرق لإدارة المشاريع الصغيرة:

  1. إشراك أصحاب المصلحة في وقت مبكر من المشروع وإبقائهم مشاركين طوال المشروع.
  2. مع العلم أن ميثاق المشروع يمهد الطريق لأنشطة المشروع ؛ تذكر أن تشمل المدخلات من أصحاب المصلحة الرئيسيين.
  3. التخطيط للتخطيط ثم الاستعداد لإعادة التخطيط، يشمل أيضًا في أنشطة التخطيط الأشخاص الذين سيقومون بالعمل.
  4. الاحتفاظ بمستندات المشروع الرئيسية في دفتر ملاحظات للمشروع وإعداد نظام إلكتروني لحفظ الملفات في بداية المشروع.
  5. مراقبة تقدم المشروع والاستجابة للتباينات وإدارة التغيير.
  6. التأكد من تلبية أهداف المشروع وإتمام الأنشطة الختامية للمشروع.

أفضل الممارسات والخطوات لقيادة المشاريع الصغيرة:

  1. حسن الخلق والقيادة بالتأثير.
  2. معرفة مقدار العملية المطلوبة للمشروع والأدوات المناسبة ، ثم التأكد من أن الفريق على دراية ويتبع العمليات.
  3. إنشاء ورعاية رؤية المشروع ، وتخطيط هدف المشروع لهدف العمل.
  4. تحديد أصحاب المصلحة في المشروع وتذكر التواصل والتواصل والتواصل.
  5. عقد اجتماع افتتاح المشروع للبناء السليم وتحفيز وتمكين فريق المشروع.
  6. استخدام القواعد الأساسية لاجتماعات فريقك وجلسات العمل المُيسرة.
  7. حل المشكلات واتخاذ القرارات ومعالجة الخلافات عند ظهورها.
  8. تكريم أعضاء فريق المشروع لمساهماتهم في المشروع.

خلاصة مقالة عربلوجر لادارة المشاريع وانجاحها:

تتطلب الإدارة أن يقوم مدير المشروع بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والتحكم في أنشطة المشروع من خلال تطوير الخطط وإبقائها حديثة ، وفهم احتياجات أصحاب المصلحة في المشروع ، والاستجابة بشكل مناسب، تتطلب القيادة التفاعل مع الناس. 

يجب أن يتحكم مدير المشروع بالسلطة وأن يكون قادرًا على إلهام وتحفيز الآخرين. 

يحدد المشروع الاتجاه العام للمشروع ويسمح لأعضاء الفريق بتقديم مدخلات على طول الطريق. 

خلال الأوقات الصعبة ، يجب أن يظل مدير المشروع هادئًا وأن يكون قادرًا على تقديم حلول لإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح. 

من أجل الإدارة والقيادة بشكل فعال ، يجب أن يتمتع مدير المشروع بمهارات الاتصال والتيسير وحل المشكلات واتخاذ القرار. 

نظرًا لأنه يُنظر إلى المشاريع الصغيرة على أنها سهلة ، يتم استخدامها أحيانًا كأرض تدريب لإعداد مدير مشروع للمشاريع الأكبر. 

لكي يصبح مدير المشروع بارعًا ، سيكتسب أولاً المعرفة - فهم نظرية إدارة المشروع والعمليات والممارسات اللازمة لإدارة المشاريع. 

ثم يقوم مدير المشروع بتطوير المهارات اللازمة لقيادة أنشطة المشروع. من المهم أن تكون ناجحًا في المشاريع الصغيرة ،عندما يفشل مدير مشروع في مشروع كبير ، فقد يحصل هو أو هي على تغيير ثانٍ بإعادة تعيينه في مشروع صغير. 

عندما يفشل مدير مشروع في مشروع صغير ، ماذا تبقى اذا؟ 

المعنى: طور قدرتك على إدارة وقيادة المشاريع الصغيرة لتعظيم فرصك في النجاح.

الكلمات الدلالية:

إدارة المشاريع إدارة المشروعات ما هي إدارة المشاريع إدارة مشروعات إدارة مشروع خطوات إدارة المشاريع ما هو المشروع تعريف إدارة المشاريع أنواع إدارة المشاريع بحث عن المشاريع مفهوم إدارة المشاريع بحث عن إدارة المشاريع مراحل إدارة المشروع ما هي المشاريع مراحل إدارة المشاريع مراحل إدارة المشروعات بحث عن إدارة المشروعات ماهي أسباب فشل المشروع ،إدارة المشروعات، نسبة فشل المشاريع ،عوامل نجاح المشاريع الصغيرة ،أهمية إدارة المشاريع pdf ،أسباب نجاح مشروع تجاري ،إدارة المشروعات PDF ،أنواع إدارة المشاريع ،بحث عن إدارة المشروعات doc ،مادة إدارة المشروعات، خطوات إدارة المشاريع ،إدارة المشاريع الهندسية ،أهداف إدارة المشاريع.

مفهوم إدارة المشاريع،مشروع،مشاريع صغيرة،أفكار مشاريع مبتكرة،إنشاء مشروع جديد،فكرة مشروع، فكرة مشروع صغير ،مشروع للعاطلين، مشروع ناجح ،مشروع محل، مشروع بسيط ،مشروع مربح من المنزل ،مشروع صغير ناجح,ادارة المشاريع,شهادة إدارة المشاريع,مكتب إدارة المشاريع,إدارة المشاريع الإحترافية pmp,مكتب ادارة المشاريع,المشاريع,إدارة,تلخيص لدورة ادارة المشاريع pmp,pmo إدارة المشاريع إدارة المشروعات إدارة مشروعات ما هي إدارة المشاريع مكتب ادارة المشاريع,شهادات إدارة المشاريع,ادارة نطاق و تسويغ و موارد المشروع,تعريف إدارة المشاريع,مزايا إدارة المشاريع,إدارة المشروعات,عمليات إدارة المشاريع,الإدارة,إدارة المشاريع الهندسية,الادوار في المشاريع,ادارة المشروعات,ادارة المخاطر,مختصر مفيد عن إدارة المشاريع استراتيجيات الشطرنج,تذكرا ذهبية,استراتيجيات شطرنج,استراتيجيات لعبة الشطرنج استراتيجية,استراتيجية فوركس.